بحث حول تحور المجموع الخضري



مقدمة :
حتى تتمكن النباتات من العيش في الأوساط  الجافة ،فإنها تبدي تحورات مورفولوجية (شكلية) تشمل
الجهاز الإعاشي بقسميه ، المجموع الخضري و المجموع الجذري .تحورات المجموع الخضري :
تتقلص مساحة الورقة لتقلل من عملية النتح مثل أوراقنبات السدرة التي تكون ضيقة جدا ، و قد تتحور إلى أشواك تماما كما هو الحال في نبات التين الشوكي ،و يمكن أن تصبح الأوراق سميكة لإدخار الماء مثلنبات الصبار ، و قد يختصر المجموع الخضري كله ليقلل من النتح مثل نبات الشيح .

التحور هوالتغير المرفلوجي(الشكلي)لاعضاء حية للتاقلم مع الوسط الدي تعيش فيه
تحور المجموع الخضري:وهو عبارة عن تحور السيقان والاوراق للتكيف مع وسط العيش فمثلا :عند النباتات الشوكية كالصبار تتحور الساق الى ساق لحمية لتخزين الماءوتتحور اوراقها الى اشواك للتقليل من عملية النتح وهدا لتتاقلم مع الوسط الجاف الدي تعيش فيه.كما عند نباتات اخرى كالسدرة والبطم والنقلي تتقلص المساحة الورقية وعند نباتات اخرى كنبات الحلفاء تلتف الورقة حول نفسها لمنع الحرارة الشديدة من الوصول الى المسامات .
تحور المجموع الجدري:تتحور جدور النباتات حتى تتمكن من البقاء والاستمرار في الحيات ودلك بامتداد وتفرع جدورها مشكلتا شبكة مختلطة,ودلك بحثا عن الماء في قطاع واسع من التربة تكيفا مع الوسط الجاف الدي تعيش فيه مثال:تصل جدور نبات الارميليا الى 6امتار في العمق عند اقتلاع نبات الشيح يلاحظ ان جدوره تشغل عدة امتار مكعبة
ساق نبات

ساق نبات يظهر السلاميات والعقد بالإضافة إلى الغصن و الورقة
في علم النبات الساق (و جمعها سوق) هي محور ودعامة النبات الوعائي فوق الأرض وهي الحاملة للأوراق.
ينتج الساق اليافع من إنتاش النسيج الجنيني المعروف ب تحت الفلقة. استطالة تحت الفلقة ترفع عالياً الفلقتين وبلومول (النسج المكونة الاوراق والبارض القمي (النسيج المولد القمي) (بالإنجليزية: Apical meristem) فوق الأرض. تتمايز الخلايا السطحية وتتحور إلى طبقة بشرية حامية. تتمايز الخلايا قليلة العمق إلى كولانشيم (بالإنجليزية: Chollenchyma)، مؤمنةً الدعم للساق الفتية، ثم تبدأ حزم من الخلايا المتطاولة بالظهور مشكلةً حزماً وعائية بدئية (بالإنجليزية: Provascular strands). تتألف بقية الساق من خلايا متنية (بالإنجليزية: Parenchyma) cells، وهي قسمان: الخلايا التي تقع بين البشرة الخارجية (بالإنجليزية: Epidermis) والحزم الوعائية-البدئية تشكل قشرة نباتية والثاني يقع بعد الحزم الوعائية-البدئية وتشكل اللباب (بالإنجليزية: Pith).
تركيب الساق
تتكون الساق من عدة مناطق هي:
  • القمة النامية: وهي البرعم الطرفي تتكون من خلايا مرستيمية لها القدرة علي الانقسام وتكوين المناطق الأخرى للساق فإنها تحاط بأوراق تعمل علي حمايتها.
  • منطقة الاستطالة: تتكون من خلايا برانشيمية تنشأ من انقسام خلايا القمة النامية وعندما تمتص الماء والغذاء تنتفخ وتستطيل مسببة نمو الساق في الطول.
  • منطقة تخصص الأنسجة: في هذه المنطقة تتمايز كل من البشرة والقشرة والاسطوانة الوعائية.
  • منطقة النضوج: تظهر فيها الفروع والأوراق.
وظائف الساق
للساق أربعة وظائف هي :

سوق اثنين من Roystonea regia النخيل تظهر إنتفاخ مميزة، ندوب الأوراق والجذور ليفية، كلكتا الهند
أنواع الساق
يمكن للساق أن تتخذ أشكالاً مختلفة بعضها هوائي والآخر أرضي، ومن هذه الأشكال:

ورقة نبات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الورقة في علم النبات هي عضو النبات الفوقي المخصص للقيام بعملية التمثيل الضوئي. لهذا الغرض تكون الورقة عادة منبسطة ورقيقة، لتعرض أكبر مساحة ممكنة وأكبر قدر من الخلايا الحاوية على اليخضور إلى ضوء الشمس والسماح للضوء باختراق كامل نسيج الورقة. الورقة أيضا هي المسؤولة عن التنفس والنتح والإطراح. ويمكن للورقة أيضا أن تخزن الغذاء والماء كما قد تتحور في أنواع معينة لتحقيق أغراض ووظائف تلائم البيئة المحيطة بها.


أوراق نبات

تكوين الورقة

تشريح تكوين الورقة

البشرة

البشرة عبارة عن خلايا نباتية متراصة وتتسع عند أماكن الثغور، تغطي ورقة النبات من الجهتين العليا والسفلى، وتتميز البشرة العليا بكونها اسمك من البشرة السفلى وذلك لتعرضها لضوء الشمس المستمر. ولا تحتوي خلايا البشرة على بلاستيدات خضراء، هذه البشرة مركبة من مادة الكيوتين والتي تغلف الجدار وهي طبقة شمعية تحافظ على الاوراق وتحميها في أيام الحر الشديد وتحمي الورقة من فقدان الماء.
والثغور هي فراغات تتواجد في البشرة محاطة بخلايا حارسة لها القدرة على التمدد والتقلص حسب درجة الحرارة. ففي الجو الحار تتمدد الخلايا الحارسة كي تغلق الثغور وتمنع فقدان الماء (من خلال النتح) من النبات والعكس صحيح في الأجواء الباردة. فمن خلال التمدد والانكماش تقوم الثغور بموازنة مستوى الماء في النبتة.

النسيج المتوسط

النسيج المتوسط (بالإنجليزية: Mesophyll) يقع بين البشرة العليا والبشرة السفلة يتواجد داخله النسيج العمادي والنسيج الإسفنجي.
  • النسيج العمادي: خلايا هذا النسيج مستطيلة متعامدة منتظمة مبنية من صفوف تحتوي على نسبة عالية من بلاستيدات خضراء، وظيفته القيام بجزء من عملية التركيب الضوئي.
  • النسيج الإسفنجي: خلايا هذا النسيج خلايا مفككة غير منتظمة ويوجد بينها مساحات معينة لهذا سمي نسيج اسفنجي تحتوي خلاياه على نسبة قليلة من بلاستيدات خضراء، وظيفته تكوين جهاز تهوئة يساعد بعملية التركيب الضوئي.

النسيج الوعائي

يتكون النسيج الوعائي من :
  • اللحاء (الأوعية الغربالية): يقوم بنقل العصارة الغذائية من أماكن تصنيعها إلى أماكن استهلاكها وتخزينها من الأوراق إلى باقى أجزاء النبات وفى جميع الاتجاهات
  • الخشب (الأوعية الخشبية): يقوم بنقل الماء والأملاح من الجذور إلى باقي اجزاء النبات وفي جميع الاتجاهات
يختلف شكل الورقة من نوع إلى آخر وأحياناً ضمن النوع نفسه.

أجزاء الورقة

يختلف تركيب الورقة في حالة أحاديات الفلقة عن ثنائيات الفلقة. بالنسبة لأحاديات الفلقة، تتكون الورقة من نصل (بالإنجليزية: Leaf Blade) وغمد (بالإنجليزية: Leaf Sheath) وأذينتين (بالإنجليزية: Auricles) ولسين (بالإنجليزية: Ligule).

ترتيب الأوراق على الساق

يمكن للأوراق أن تتخذ تراتيب مختلفة على الساق. ومنها:
  • ترتيب متبادل
  • ترتيب متقابل
  • ترتيب محيطي
  • ترتيب وريدة

تموضع الأوراق على الساق

ورقة محيطية لنبات السمورنيون محيطي الأوراق

تعليقات

  1. المصدر من اين الله يعافيك💟

    ردحذف
  2. تبارك الله عليك ربي يحفظك 💖💖🇰🇷💜💜🇩🇿
    .


    ردحذف
    الردود
    1. نتي army 🇰🇷🇰🇷💜💜💜🇰🇷🇰🇷💜💜💜🇩🇿🇩🇿🇩🇿🇩🇿

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مقالة فلسفية : هل الحقيقة مطلقة أم نسبية ؟

مقالة جدلية : "هل المنطق الصوري يعصم الفكر من الوقوع في الخطأ

هل يمكن للعلوم الإنسانية أن تكون موضوعا للدراسة العلمية ؟