مذكرات حب الوطن السنة الاولى متوسط الجيل الثاني
التقويم
|
الوضعيات
التعليمية والنشاطات المقترحة
|
المراحل
|
التعرف على
معنى العائلة
|
الانطلاق من
الوضعية
الاخلاص والتضحية
صفتان ملازمتان لكل مواطن شريف في سبيل وطنه والنص المسموع اليوم نموذج لذلك.
|
وضعية الانطلاق
|
التدريب على
الاصغاء
توظظيف أسماء
الإشارة والتشبيهات من خلال الاجابات عن الأسئلة
القدرة على
والوصف المادي والمعنوي
سرد الأحداث
تعميق الفهم
القدرة على
تحديد المعطيات
استنتاج القيمة الأخلاقية
الاسترسال
مشافهة باعتماد تقنة السرد
التدرب على آداب الحوار
|
توجيهات : 1
( قراءة
النص المنطوق من طرف الأستاذ وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه
وبين متعلميه، مع الاستعانة بالآداء والحس الحركي و القرائن اللغوية وغير
اللغوية ـ يهيء الأستاذ الظروف المثلى
للاستماع ).
س _ ماذا سمع
مراد وماذا شاهد؟
س _ سمع مراد أنين طويل ،وشاهد عسكري ملقى على ظهره ملقى
على جانب الطريق .
س _ لماذا لم يتوقف ولم يكن
فضوليا لمعرفة ماذا جرى ؟
ج _ لم يتوقف لأنه يدرك أن الجثث
الملقاة على قارعة الطريق لجنود فرنسيين أرادوا سوء بوطننا.
س_ كيف كانت حالة مراد النفسية بعد معرفته حقيقة الأمر ؟ وهل استطاع أن يصمد
؟
ج _ كان مراد مذهولا لكنه استطاع الصمود.
س_ كيف وصف الكاتب حالة مراد ؟
استخرج بعض الأوصاف من النص.
ج_ بدا مراد شاحبا علت وجهه صفرة
شديدة ...
س_ أين كان والد مراد موجودا قبل
رجوعه للبيت مساء؟ وبم كان مشغولا عند عودته ؟
ج _ كان مع المجاهدين أما عند عودته للبيت كان يقلب أزرار المذياع.
س _ ما لشيء الذي جعل مراد يبكي ويفرح في نفس الوقت ؟.
ج _ ا لشيء الذي جعل مراد يبكي ويفرح في نفس الوقت هو
معرفته أن والده مجاهد مثله.
س_ ماذا أخرج مراد من محفظته ؟ وماذا كتب ؟
ج _ أخرج مراد قلما من محفظته ، وكتب من جبالنا طلع صوت
الأحرار ينادينا ينادينا للاستقلال.
المعطيات:
_ وصف الجثث الملقاة في الشارع _ حالة مراد النفسية _ اتشاف مراد أن والده مجهد
_ تعبير مراد عن فرحته
تفاعلت كثيرا
من الحدث فتذكرت فيلما تليفزيونيا يروي قصة مشابهة لقصة مراد، فرحت تسرد أحداث
الفيلم وتصف المشاهد البطولية فيه لأصدقائك
اذكر عنوان الفيلم . _الشخصيات . _ اسرد الاحداث بالتفصيله _ صف الشخصيات والمعارك وصفا دقيقا _ الأثر
الذي تركه الفيلم في نفسك.
يكلف الأستاذ المتعلمين بإنتاج
الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينينن بما سجلوا من رؤوس أقلام حيث يدلي السامعون
للعروض بآرائهم وتصويباتهم ، ويدافع العارضون عن ععروضهم بجرأة .
_ يعقب الأستاذ على كل ما دار بين
المتعلمين ، مؤيدا ومصوبا من حيث العارف
والمعلومات
القيمة التربيوية
قال تعالى : { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا
لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ} (69) سورة
العنكبوت
|
وضعية
بناء التعلمات
ـ وضعية الاستثمار
وضعية الختام
|

المراحــــــل
|
الوضعيات التعليمية التعلّميــــــــة
|
التـــقويـــــــــــــــــــم
|
||||||
وضعية
الانطلاق
|
مراقبة
التحضير:
الانطلاق
من وضعية تعلّمية
س_ ماذا تمثل
الجزائر بالنسبة لكم ؟ ج _ وطننا
س _ ما واجبكم اتجاهه
|
التشخيصي:
يستذكر
، يتذكر....
يستنتج....يميّـــــــــز......
|
||||||
أفهم النصّ
Ãالقراءة الصامتة:دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب صفحة 32 و قراءة النص قراءة صامتة
للفهم.
Ãمراقبة فهم النص:
- أسئلة الفهم
س _ لماذا ربط الكاتب حب الوطن بالإيمان .؟ج _ لأنه من الإيمان أن نحب من أحسن إلينا
س_ فيم
أحسن إليك وطنك ؟ ج _ منه تغذى أبي وأمي وعلى أرضه نشأت وبخيراته نعمت
س
_ الام يدعو الكاتب ؟ إلى حب الوطن وعدم كره أوطان الناس
×الفكرة العامة :
|
يستنتج
الفكرة العامة للنص
|
|||||||
à قراءة نموذجية من الأستاذ ثم قراءة أحسن
التلاميذ و أجودهم أداءً،
ثم قراءات فردية من التلاميذ فقرة فقرة يراعى فيها الأداء ، الاسترسال ، سلامة اللغة ، احترام
علامات الوقف .
|
||||||||
وضعية
بناء
التعلّمات
|
Ãالمناقشة و التحليل و استخلاص المعطيات:
õالفقرة الأولى:{
من قولالكاتب:كلمة ... إلى قوله:
الأم }قراءتها
س ما هي
الكلمة التي يقصدها الكاتب في قوله كلمة تجري ؟
ج- حب الوطن من الإيمان
س لماذا تجري هذه الكلمة على ألسنة المسلمين ؟ ج _ لأن معناها ثابت في الإسلام
س _من الإيمان أن نحب من أحسن إلينا فيم أحسن إلينا
وطننا ؟ ج _ نعمنا بمائه وترابه ومنباته وبجميع خيراته فيه نشأنا وترعرعنا ....
س_ هل ستكون
مؤمنا إذا لم تحب من أحسن إليك ؟ لا .
×الفكرةالأساسية:
بيان
الكاتب أن حب الوطن من الإيمان
الفقرة الثانية:{
من قول الكاتب:.فهذا إلى قوله:.الناس.
}قراءتها
س_ بم نصح العالم هيريو الأمة العربية ؟ ج_ بأن تخب
وطنها..
س_ ماذا بين لها ؟ ج _ كيف
تحبه
س_ الام دعاها ؟ ج_ إلى الإخلاص وتكريس العمل
تكريس:
×الفكرةالأساسيةالثانية .
النصائح التي قدمها العالم هيريو للأمة العربية
الفقرة الثالثة:{
من قول الكاتب:.فأحب إلى قوله:.نفع
عام. }قراءتها
س_ إلام يدعو الكاتب في هذه الفقرة ؟ ج_ يدعونا إلى محبة وطننا وعدم الإضرار
بأوطان الناس
تكريس:
×الفكرةالأساسيةالثالثة .
دعوة الكاتب إلى ضرورة جب الوطنمع ضرورة الاجتهاد
لتحقيق المنفعة العامة
ما القيمة التربوية المستخلصة من
النص ؟
المغزى العام
قال
الشاعر :
"وطني لو شُغِلتُ بالخُلدِ
عنّه * * * نازعتني إليه في الخُلدِ نَفسي"
|
التكويني :
يقرأ النص قراءة صامتة
يفهم ما ورد فيه.
.
يتدخل المتعلم في النقاش يحلل .....
يستخلص الأفكار الأساسية.
يجرب ....
يتوصل إلى مغزى النص
|
||||||
وضعية ختامية
|
- لخّص مضمون النّصّ .
یتلخّص مضمون النص في دعوة الكاتب إلى ضرورة حب الوطن والعمل المتواصل
لتحقيق المنفعة العامة مع ضرورة احترام أوطان الآخرين ,
تطبيق فوري
ما هو الأسلوب الغالب على النص؟ _ خبري
_ استخرج بع الجمل الخبرية
_
حب الوطن من الإيمان كلمة تجري على ألسنة المسلمين
_ من الإيمان أن تحب وطنك .
|
يلخص
يستخرج
|
||||||
أعرف قواعـد لغـتي
النعت
السببي
تعرفت
في المقطع السابق على النعت الحقيقي فما مفهومه ؟ فيم يطابق منعوته ؟
اليوم
سنتعرف علة نوع آخر للنعت وهو النعت السببي
أ- استخراج الشواهد من النص المقروء:
*االشواهد :
1- حب الوطن من الإيمان كلمة
تجري على ألسنة المسلمين صحيح ثابت معناها
2-هذا وطن كريم شعبه
3 _ جاء الرجل الكريم
أبوه
4 _زرت فتاة حسنة أخلاقها
قراءة الشواهد من قبل الأستاذ ثم كلف بعض التلاميذ بالقراة
|
||||||||
المناقشة
والتحليل
س _ تأمل الكلمات المسطرة ماذا وصفت كل واحدة منها ؟
ج - صحيح ثابت تعود على
معناها
_ كريم تعود
شعبه
الكريم تعود على
أبوه
حسنة تعود على أخلاقها
عرفنا المرة الماضية أن النعت يأتي بعد
المنعوت ويسمى نعتا حقيقيا فما موقع النعت في الأمثلة؟
ج_ النعت قبل المنهوت وهذا مانسميه النعت
السببي
الاستنتاج 1
النعت السببي يبين صفة من صفات ما يتعلق بمتبوعه أو
يرتبط به، وهذا يعني أن هذا النوع من النعت، لا يصف الاسم السابق له، بل يصف
اسماً ظاهراً بعده. مثل:
صَرَفَ صَاحبُ الَمصْنَعِ عاملاً
قليلاً إنتاجه
قارن بين النعت وما قبله في الشاهد الأول فيم تبعه ؟ ج_ كلمة
مفرد صحيح وثابت مفرد
كلمة مرفوعة صحيح وثابت
الرفع
نقارن النعت بما قبله في بقية الأمثلة
قارن بين النعت وما بعده في
الشواهد فيم تبعه ؟ج –تبعه في التذكير والتأنيث
الاستنتاج 2
شروط النعت السببي
- أن يكون مفرداً دائماً (ليس جملة ولا شبه جملة)، ويتبع ما قبله في واحد من شيئين 1_في الإعراب وفي التعريف والتنكير فقط 2 _أن يتبع ما بعده في التذكير والتأنيث
حكم اعراب ما بعد النعت السببي
|
||||||||
وضعية
بناء
التعلمات
الوضعية الختامية
|
إذا كان النعت السببي اسم فاعل أو صيغة مبالغة، يعرب الاسم الواقع بعده
فاعلا. يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه
شفاء للناس"
أنشأت الدولة مدنا عظيما تخطيطها تعرب كلمة تخطيطها فاعلا
إذا كان النعت السببي اسم مفعول، يعرب الاسم الواقع بعده نائب فاعل
الكاتب المقروءة أعماله يؤثر في وعي الناس
** أوظف تعلّماتي :
هات أمثلة تشتمل على نعوت سببية وقم بإعرابها
صَرَفَ صَاحبُ الَمصْنَعِ عاملاً
قليلاً إنتاجه
حيث وقعت (قليلاً) صفة للإنتاج لا للعامل.
عاملاً: مفعول به منصوب علامته الفتحة
قليلاً: نعت سببي منصوب علامته تنوين الفتح
انتاج: فاعل للصفة المشبهة باسم الفاعل مرفوع وهو مضاف
هـ : في محل جر بالإضافة
عين النعت السببي وبين أوجه المطابقة لمنعوته ولما
بعده
صاحبت زميلا كريما خلقه ، أبية نفسه صالحا عمله نقية
سيرته حسنا كلامه
* - أنجز تماريني في بيتي :
الصفحة 33
|
يسترجع
معارفه ومكتسباته
يرسخ ...
يثبت...
يوظف....
|

المراحــــــل
|
الوضعيات التعليمية
التعلّميــــــــة
|
التـــقويـــــــــــــــــــــــــــــــم
|
|||
وضعية
الانطلاق
|
مراقبة التحضير:
الانطلاق من وضعية
تعلّمية :
بم تعد وطنك لو تعرض
لسوء؟.
التعريف بالشاعر ابراهيم أبو اليقظان : ولد بمدينة القرارة – ولاية غرداية (وادي ميزاب) بالجزائر يوم 29 صفر 1306هـ الموافق 5 نوفمبر 1888م. حيث حفظ القرآن في الكتاب وتعلم العربية والعلوم الشرعية على
يدعمر بن يحيى ثم على طفيش الحاج محمد بن يوسف، توفي في
القرارة يوم الجمعة 29 صفر 1393ه
|
التشخيصي:
يستذكر ، يتذكر....
يستنتج....يميّـــــــــز......
|
|||
õالوضعیة الجزئیة الأولى:
أفهم النصّ
Ãالقراءة الصامتة:دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب
صفحة 21 و قراءة النص قراءة صامتة للفهم.
Ãمراقبة فهم النص:
-
أسئلة الفهم
س
_ عمّن یتحدّث النص؟.؟ج _ عن الوطن
س_ بم وصفه في العنوان ؟ج _ وصفه بالمفدى
س _ماذا سيفعل الشاعر لو تعرض وطنه للخطر ؟
يدافع عنه
×الفكرة العامة :
.
|
يقرأ النص قراءة صامتة
يفهم ما ورد فيه.
يستنتج الفكرة العامة للنص
|
||||
وضعية
بناء
التعلّمات
|
à قراءة
نموذجية من الأستاذ ثم قراءة أحسن التلاميذ و أجودهم أداءً، ثم قراءات فردية من
التلاميذ فقرة فقرة يراعى فيها الأداء ، الاسترسال ، سلامة اللغة ، احترام
علامات الوقف .
Ãالمناقشة و التحليل و
استخلاص المعطيات:
الوحدةالأولى:{ " 1 ... 3 "}قراءتها
س _ بم استهل الشاعر
قصيدته ؟ ج- بوداع
س
_ بم يخبر الشاعر وطنه في
البيت الثاني ؟ ج _ بأنهم سيرحلون عنه
لكن قلوبهم ستبقى معه .
س _ ما ذا تفعل القلوب للوطن ؟ تحيي بقاؤه .
×الفكرةالأساسية:
اعتزاز الشاعر بوطنه وتمسكه به رغم رحيله عنه
õالوحدة الثانية:{ 4 ... 7}قراءتها
س _ ما فائدة السير في الأرض ؟ج_ الإطلاع على مداخلها ومخارجها
س_ لماذا ؟ ج _ ليجند نفسه للمعاقل والحصون _ المعاقل : الملاجئ القلاع : الحصون
×الفكرةالأساسية:الثانية
.
رقي
الوطن وازدهاره يكمن في حرص وصمود رجاله
|
. التكويني :
يتدخل المتعلم في النقاش
|
|||
وضعية
بناء
التعلّمات
|
õالوحدة الرابعة:{ 7 ... 9 }قراءتها
س- من يخاطب الشاعر في
البيت السابع ؟ ج _ يخاطب الأضداد
س_ من هم الأضداد ؟ ج _ الأعداء
بم أخبرهم ؟ ج_
أخبرهم بأن لشعبه حقا مشاعا . مشاعا : مشتركا
س_ بانه إذا أرادوا سلما فهو أهلا لها وإن أرادوا حربا فإن لهم باعا
باعا : معرفة وعلم
س_ بما أخبرهم في
البيت التاس ؟ ج_ بأن لهم سلاحا فتاكا يسترجعون بهم حقه المسلوب
الفكرة الأساسیة الرابعة
بيان الشاعر استعداد الشعب
للدفاع عن وطنه لاسترجاع حقه المسلوب
õالوحدة الثالثة:{ البيت 9 }قراءتها
س- ماذ يطلب الشاعر من
وطنه في البيت الأخير ؟ ج _ أن يثق بأن
لشعبه ضمائر لن تباع بثمن
الفكرة الأساسیة الثالثة
التحلي بالوطنية والاخلاص
للوطن صفتان ملازمتان لأبناء الشعب
* ما الھدف الذي يرمي إليه الشاعر من خلال النّصّ؟
المغزى العام:
كرامة وطني ولا مال الدنيا
البناءالفني
:
تأمل قول الشاعر :
بلادي منبت العظماء
وداعا õ õفقد ازف بنا الرحيل سراعا
ماذا يمثل هذا الجزء من
القصيدة ؟ ج _ بيت شعري
تعريف البيت الشعري : و مجموعة كلمات صحيحة التركيب، موزونة حسب قواعد علم العَروض،
تكوِّن في ذاتها وَحدة موسيقية
س_ من كم قسم ينقسم ؟ ج
_ من قسمين
أقسام البيت الشعري
تكون البيت الشعري من شطرين والشطرة الاولى
تسمى صدر البيت والثانية تسمى عجز البيت
|
يحلل .....
يستخلص الأفكار الأساسية.
يجرب ....
يتعرف على أقسام البيت الشعري
|
|||
تقويم
تحصيلي
|
ما نوع النص ؟
شعري
هل هو قصيدة أم مقطوعة ولماذ؟
هو قصيدة لأن عدد أباته تجاوزت 7
|
ختامي
|
الوضعيات التعليمية والنشاطات المقترحة
|
المراحل
|
|
الوضعية التعلمية
إنّ لكتابة البحوث العلميّة في اللغة العربية وغيرها قواعد وأسس علينا أن
نتبعها حتّى نستطيع أن نصمم نصا كاملاً
وشاملاً، ومراعياً لكل أسس في درسنا هذا
سنتحدّث عن مقدمة البحث وكيف نكتبها؟،.
السند
((طننا هو عزتنا
وهويتنا ، على أرضه نعيش وبخيراته ننعم ، وفيه نشعر بالأمن والاستقرار ، ولكل
مواطن منا حقوق يحصل عليها وعليه
واجبات. فنحن حين نقصر في عملنا نكون قد قصرنا في واجباتنا تجاه وطننا العزيز ))
|
وضعية الانطلاق
|
|
يعرف معنى المقدمة
تحديد أسس تحرير مقدمة
|
المناقشة والتحليل
قراءة
السند
س_
ما حجم السند ؟ .
ج _
فكرة موجزة .
س –
ماذا عالجت ؟
ج _ عالجت قضية حب الوطن
س
_ هل شرحت كل العناصر بالتفصيل ؟
ج_ لا بل
باختصار
تعريف المقدمة :
هي فكرة موجزة يستهل بها الكاتب نصه أو موضوعه ليتم توسيعها فيما بعد وأحيانا
تكون على شكل سؤال مثل ما معنى الوطن ؟
قواعد وأسس تحرير مقدمة
أن تكون اللغة العربيّة سليمة، وأن تكون
خالية من الأخطاء اللغوية والنحوية والإملائيّة
_ أن توضح للقارئ عناصر الموضوع المتناول
_ تشتمل على شد انتباه القارئ وهذا شيء مهم لأن عنصر
التشويق يحفز على إتمام القراءة
باستمتاع وفائدة .
|
وضعية
بناء التعلمات
|
التدريب
على انتاج مقدمة
|
عد إلى نص القراءة المشروحة وحدد مقدمته |
وضعية
الختام
|
التقويم
|
الوضعيات
التعليمية والنشاطات المقترحة
|
المراحل
|
تمهيد
للميدان:
الحرب خدعة
والمنصر من أحسن التخطيط وهذا ما سنتناوله اليوم في نصنا المسموع من خلال قصة
الفدائي نور وكتيبته تحت عنوان ليلة
للووطن
|
وضعية الانطلاق
|
|
التدريب على
الاصغاء
استخراج الاوصاف من خلال الاجابات عن الأسئلة
القدرة على ابرز الملامح المادية المعنوية
تعميق الفهم
القدرة تسجيل
رؤوس أقلام
|
توجيهات : 1
( قراءة النص المنطوق من طرف الأستاذ
وأثناء ذلك يجب المحافظة على التواصل البصري بينه وبين متعلميه، مع الاستعانة
بالآداء والحس الحركي و القرائن اللغوية وغير اللغوية ـ يهيء الأستاذ الظروف المثلى للاستماع
س_
ماذا طلب المسؤول من الفدائي الذي كان بقريته؟ وهل استجاب له؟
ج
_ طلب المسؤول من الفدائي الذي كان بقريته اللقيام بعملية فدائية .نع استجاب له
س_
ما معنى فدائي؟
الفدائي: الفدائي مصطلح معروف يطلق على الجندي المغوار
الذي يُعد إعدادًا خاصًا ليقوم بعمليات خاصة من الكرّ والفَرّ، والإغارات
الخاطفة.
س_
كيف كان موقف نور بعد إخباره بطلب المسؤول ؟
ج
_كان مسرورا بتكليفه بهذه العملية الخطيرة.
س_
ما هي المهمة التي كلف نور وجماعته بتنفيذها؟
ج
_ القيام بعملية ففدائية خطيرة.
س _
كيف خطط نور للعملية؟
ج
_ قسم جماعته إلى أفواج وكلف كل فوج بمهمة.
سهل نجحت العملية ؟
ج _نعم
س_ اذكر بعض شخصيات القصة .
ج _ البطل نور
المسول ، الجاسوس
الدليل
الفدائي الذي لفظ أنفاسه
|
وضعية
بناء التعلمات
ـوضعية الاستثمار
|
الاسترسال مشافهة باعتماد تقنية السرد
التدرب على آداب الحوار
استنتاج القيمة االتربوية
|
الفكرة العامة :
العملية الفدائية الناجحة التي قام بها نور ورفاقه في
سبيل الوطن
حدثك جدك عنب بعض العمليات الفدائية التي قام بها هو
ورفقاءه أثناء الثورة التحريرية ، فرحت
تتتفاخخر بعظمة جدك أما زملائك .
انقل ما سمعته مبرزا الأثر الذي تركته في نفسك مبرزا
القيمة التربوية التي توصلت إليها .
يكلف
الأستاذ المتعلمين بإنتاج الموضوع شفويا بلغة سليمة مستعينينن بما سجلوا من رؤوس
أقلام حيث يدلي السامعون للعروض بآرائهم وتصويباتهم ، ويدافع العارضون عن
ععروضهم بجرأة .
_ يعقب الأستاذ على كل ما دار بين المتعلمين ، مؤيدا ومصوبا من حيث
العارف والمعلومات
القيمة التربوية المستخلصة من النص
قال
الشاعر أحمد شوقي:
وطني لو شغلت بالخلد عنه
.. نازعتني
إليه بالخلد نفسي
تطبيق :
اجمع معلومات عن بطل دافع عن وطنه بقلمه وتعرض
لمختلف أنواع التعذيب استعدادا لعرضك الأسبوع القادم .
|
وضعية
الختام
|
المراحــــــل
|
الوضعيات التعليمية التعلّميــــــــة
|
التـــقويـــــــــــــــــــم
|
||||
وضعية
الانطلاق
|
مراقبة
التحضير:
الانطلاق
من وضعية تعلّمية
بماذا تشعر
عندما تبتعد عن أهلك ؟ لماذا ؟
|
التشخيصي:
يدرك التلميذ أن الإنسان يتأثر لبعده عن وطنه......
|
||||
أفهم النصّ
Ãالقراءة الصامتة:دعوة التلاميذ إلى فتح الكتاب صفحة 32 و قراءة النص قراءة صامتة
للفهم.
Ãمراقبة فهم النص:
- أسئلة الفهم
كيف صوّر الكاتب حياته بعيدا عن بلاده الجزائر؟
ج_ حياة متعبة مملوؤة بالاهانة
كيف كان
الأجنبيّ ينظر إلى المهاجرين ؟ ج_ نظرة
احتقار
×الفكرة العامة :
|
يستنتج
الفكرة العامة للنص
|
|||||
à قراءة نموذجية من
الأستاذ ثم قراءة أحسن التلاميذ و أجودهم أداءً، ثم قراءات فردية من التلاميذ فقرة فقرة يراعى
فيها الأداء ، الاسترسال ، سلامة اللغة ، احترام علامات الوقف .
المناقشة و التحليل و استخلاص المعطيات:
õالفقرة الأولى:{ من قول الكاتب:عندما ... إلى قوله:
فواكهها اللذيذة }قراءته
س ماذا سمع الكاتب
الناس في فرنسا يقولون له ؟ ج- عد إلى بلادك يا بيكو
بيكو : لفظة كان المستعمر يشتم بها الجزائرين وتعني
حقير
س _ أيّ حقيقة غفل عنها سنين ؟
ج_ أدرك أن له وطنا وأنه سيعتبر دائما أجنبيا في غيره
ما الشعور
الذي تولّد فيه بمجرّد استفاقته من تلك الغفلة ؟ شعر
برغبة جامحة في العودة أطيق: أتحمّل. - جامحة: قويّة
×الفكرةالأساسية:
تذكر الكاتب وطنه وإحساسه بالرغبة في العودة إليه
|
||||||
وضعية
بناء
التعلّمات
|
الفقرة الثانية:{
من قول الكاتب:.وهكذا إلى قوله:.بل
لهم . }قراءتها
س_ ماذ تصور أهل
مرسيليا يقولون له ؟ ج_ رح إلى بلا
الناس دك يا ابن العرب
س_ كيف كان ردّه على أهل «مرسيليا» ؟ ج_ لتعلموا أن
الحزائر أجمل من مرسيليا
لماذا سخر
من أبناء المعمّرين ؟
ج_ لأنهم يتصورون أنهم قضوا عطلة الصيف في فرنسا وهم عائدون إلى وطنهم .
س_ ما هو إحساسه و هو يرى مدينة الجزائر ؟
ج_ غمرته
فرحة واقشعر بدنه
س- ، بم شبّهها ؟
ج_ كأنها
جبل من الرخام
قرارة :
عمق , داخل. -
يتباهون:
يتفاخرون.
- الشامخة:العالية، المرتفعة.
-
محجوز:
مأخوذ لشخص معين.
- لاحت : ظهرت من بعيد. -
اقشعر :
ارتعد , ارتعش
×الفكرةالأساسيةالثانية .
وصف
الكاتب فرحته بعودته واعتزازه بوطنه .
ما القيمة التربوية المستخلصة من
النص ؟
المغزى العام
قال
الشاعر :
في كـُلّ يوم
ٍ موطني في خاطري = والقلبُ يَخفـِقُ دائمَ التَّحْنان ِ
لو عشت ُ في أدنى الخيام ِ بموطني = لـَيَفوقُ عندي أرفعَ البنيان ِ |
التكويني :
يقرأ النص قراءة صامتة
يفهم ما ورد فيه.
.
يتدخل المتعلم في النقاش يحلل .....
يستخلص الأفكار الأساسية.
يجرب ....
يتوصل إلى مغزى النص
|
||||
وضعية ختامية
|
- لخّص مضمون النّصّ .
یتلخّص مضمون النص في دعوة الكاتب إلى ضرورة حب الوطن والعمل المتواصل
لتحقيق المنفعة العامة مع ضرورة احترام أوطان الآخرين ,
تطبيق فوري
ما نمط النص
_
وصفي .
|
يلخص
يستخرج
|
||||
أعرف قواعـد لغـتي
أسماء
الإشارة
الإشارة
نحتاج إليها في معظم الأوقات لنشير بها إلى أشاء كثيرة فهل هناك في العربية
أسماء الإشارة
أ- استخراج الشواهد من النص المقروء:
*االشواهد :
1- قد غفلت عن هذه الحقيقة
عشرين سنة
2-أما كوني ابن عربي فهذا صحيح . ولتعلموا يا هؤلاء أن مدينة الجزائر أجمل من
مرسيليا
3 _ زرت تلك المنطقة
قراءة الشواهد من قبل الأستاذ ثم كلف بعض التلاميذ بالقراة
|
||||||
المناقشة
والتحليل
س _ عصفور جميل أردنا أن نشير إليه ماذا
سنقول ا ؟
ج – هذا عصفور جميل
مالاسم الذي أشرنا اليه في المثال الأول ؟
ج_ الحقيقة
س_ مادا يسمى الاسم الذي أشرنا إليه ؟ نسميه المشار إليه
الاستنتاج 1
اسم الاشارة و ما وضِع لمُعيَّن بالإِشارةِ
إِليْهِ.
لاحظ
يا هؤلاء أن مدينة الجزائر أجمل من مرسيليا أين اسم
الاشارة والمشار إليه
س_ أشر إلى الأستاذة ؟ هذه الأستاذة
اذكر بعض أسماء الإشارة
الاستنتاج 2
وأسماءُ الإشارةِ هيَ: أسماء الإشارة هي :هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ،
هؤلاء ، ذلك ، تلك ، أولئك .
علام يدل كل اسم من
أسماءالاشارة ؟
الاستنتاج 3
* هذا: للدَّلالةِ على المُفردِ المُذكَّرِ:
مثال: هذا أحمدُ.
* هذهِ - هاتِهِ - هذي - هاتي: للدَّلالةِ على
المفردةِ المؤنَّثةِ:
مثال: هذهِ هندُ. .
* هذانِ أو
هذينِ: للدَّلالةِ على مثنَّى المذكِّرِ:
- قرأْتُ هذينِ
الكتابينِ.
* هاتانِ أو
هاتينِ: للدَّلالةِ على مُثنَّى المؤنَّثِ:
مثال: هاتانِ طالبتانِ مُجدَّتانِ. قرأْتُ هاتينِ
القصَّتينِ.
* هؤلاءِ:
للدَّلالةِ على جماعةِ الذُّكورِ أو الإناثِ:
مثال:
* هنا: يُشارُ
بها إلى المكانِ.
كقولِ
سميح القاسم: هنا على صدورِكُمْ باقونَ كالجدارِ.
+ قد
تلحقُ كافُ الخطابِ اسمَ الإشارةِ.
مثالٌ: ذاكَ - أولئكَ – هناكَ.
+ كما تلحقُهُ
لامُ البُعدِ إذا كانَ المُشارُ إليه بعيداً، أو للدَّلالةِ على تفخيمِهِ أو
تعظيمِهِ.
|
يسترجع
معارفه ومكتسباته
يرسخ ...
يثبت...
يوظف....
|
|||||
الوضعية الختامية
|
** أوظف تعلّماتي :
هات أمثلة تشتمل على أسماء إشارة
استخرج مما يأتي أسماء الإشارة وبين ما تختص به
صاحبت زميلا كريما خلقه ، أبية نفسه صالحا عمله نقية
سيرته حسنا كلامه
* - أنجز تماريني في بيتي :
الصفح37
|
يسترجع
معارفه ومكتسباته
يرسخ ...
يثبت...
يوظف....
|

المراحــــــل
|
الوضعيات التعليمية
التعلّميــــــــة
|
التـــقويـــــــــــــــــــــــــــــــم
|
|||
وضعية
الانطلاق
|
مراقبة التحضير:
الانطلاق من وضعية
تعلّمية :
بم تطالب الشعوب
المضطهدة ؟ ج _ بالحرية
درسنا اليوم وللحرية
الحمراء باب
ولد أحمد شوقي في القاهرة في السادس عشر من أكتوبر سنة 1870م لأب
تركي، وأم يونانية، يقول شوقي عن نفسه: إني عربي، ظل شوقي ينشد الشعر إلى أن توفي سنة 1932م بعد أن ترك تراثًا شعريًّا كبيرًا |
التشخيصي:
يستذكر ، يتذكر....
يستنتج....يميّـــــــــز......
|
|||
õالوضعیة الجزئیة الأولى:
أفهم النصّ
Ãالقراءة الصامتة:دعوة التلاميذ إلى فتح
الكتاب صفحة 21 و قراءة النص قراءة صامتة للفهم.
Ãمراقبة فهم النص:
-
أسئلة الفهم
س
_ من يخاطب الشاعر في القصيدة ؟.؟ج
_ الشعب السوري
س_ بم أمرهم ؟ج _ اطرحو الأماني
والقوا الأحلام
س _كيف يستعيد الشعب السوري حريته ؟ بالكفاح
والتضحية
×الفكرة العامة :
.
|
يقرأ النص قراءة صامتة
يفهم ما ورد فيه.
يستنتج الفكرة العامة للنص
|
||||
وضعية
بناء
التعلّمات
|
à قراءة
نموذجية من الأستاذ ثم قراءة أحسن التلاميذ و أجودهم أداءً، ثم قراءات فردية من
التلاميذ فقرة فقرة يراعى فيها الأداء ، الاسترسال ، سلامة اللغة ، احترام
علامات الوقف .
Ãالمناقشة و التحليل و
استخلاص المعطيات:
الوحدةالأولى:{ " 1 ... 2 "}قراءتها
س _ بم استهل الشاعر قصيدبم
أمر الشاعر أهل سوريا ؟ ج- أن يطرحوا الأماني ويلقوا عنهم الأحلام
س
_ ماذا اعتبر السياسة ؟ ج _ خدعة .
س _ كيف ذلك ؟ ج_
تغري الشعب بالألقاب وهي رق ,
تغري : تثير _ رق : عبودية
×الفكرةالأساسية:
تحذير الشاعر الشعب السوري إغراءات السياسة
õالوحدة الثانية:{ 2 ... 4}قراءتها
س_ لم نصح الشاعر أهل سوريا ؟ ج _لأن وطنه يعاني مثل دمشق ؟
س_ ماذا يجمعهم ؟ بيان غير مختلف في
النطق أي اللغة
×الفكرةالأساسية:الثانية
.
نقمة
الشاعر على المستعمر الغاشم ونصيحته للسوريين على الرغم من الاختلاف الجغرافي
ووحدة اللسان والبيان
|
. التكويني :
يتدخل المتعلم في النقاش
|
|||
وضعية
بناء
التعلّمات
وضعية
الختام
|
õالوحدة الثالثة:{ 4 ... 7}قراءتها
س- يدعو الشاعر الشعب السوري إلى التضحية في سبيل وطنه حدد
مظاهر التضحية من النص ؟ ج _ ان رمتم
نعيم الدهر فاشقوا للأوطان دم في كل حر
الفكرة الأساسیة الثالثة
قيمـة التضحية والفداء في سبيل الحق
õالوحدة الرابعة
:{
8البيت 10قراءتها
س- ماذا اعتبر الشاعر في القتلى ؟ ج _ حياة لأجيال لاحقة
س_ ماذا يعني الشاعر بقوله : وللحرية الحمراء õ باب بكل ييد مضرجة يدق
ج_ يعني ان طريق الحرية لا يأتي الا بالقتال
الفكرة الأساسیة الرابعة
الثورة
الدامية سبيل لحرية الأوطان.
* ما الھدف الذي يرمي إليه الشاعر من خلال النّصّ؟
المغزى العام:
الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس
البناءالفني
:
لاحظ
الأفعال اطرحوا _ القوا ما نوعها أمر
مالغرض
من الأمر؟ ج_ النصح
كيف
تبدوا مشاعر الشاعر ؟
ج_ يبدو حزن الشاعر لما حلّ
بدمشق من أذى
|
يحلل .....
يستخلص الأفكار الأساسية.
يجرب ....
يتعرف على أقسام البيت الشعري
|
|||
تقويم
تحصيلي
|
حدد ثلاث مقاطع من القصيدة
_ احفظ البيتين 9
و10
|
ختامي
|

الوضعيات التعليمية والنشاطات المقترحة
|
المراحل
|
|
الوضعية
التعلمية
لو أردنا أن نأخذ صورة بواسطة آلة تصوير، على ماذا سنحصل
فيما بعد ؟. ( على صورة طبقا للأصل للمشهد المصوّر ).
- ما ذا يستعمل الكاتب لتصوير شخصية أوحدث؟. ( إنّه أسلوب الوصف ). السند
((وكانت أم السعد امرأة
في العقد الخامس من عمرها ، طويلة القامة ،رقيقة العود،بيضاء البشرة مرفوعة الأس
أبدا ذات نظرة لا تخلو من حدة ومرد ذلك ضعف بصرها منذ الولادة ،فهي تفتح عينيها
بشدة وتوتر جبينها كلما ركزت نظرها على
شيء معين . وقد وخط الشيب شعرها ، لكنها لا تزال تحتفظ بالكثير من نشاطها
وحيويتها ))
|
وضعية الانطلاق
|
|
يعرف معنى المقدمة
تحديد أسس تحرير مقدمة
|
المناقشة
والتحليل
قراءة
السند
س_ عم تتحدث هذه الفقرة ؟ ج_ عن أم السعد
ج _
هل . تعرفت عليها ؟ نعم
س –
ماذا عالجت ؟
ج _ تأمل أسلوبها ماذا تضمنت؟ ج _ وصف
س _ هل شرحت
كل العناصر بالتفصيل ؟
ج_ لا بل
باختصار
? تعريف
الوصف :
الوصف هو فن من فنون الاتصال اللغوي يستعمل
لتصوير الأحداث والتعريف بالشخصيات والتعبير عن المشاعر والمواقف بكلمات معبرة
من خلال الوصف الداخلي أو الخارجي أو كليهما.
? بعض
خصائص الوصف :
- الأمانة في نقل صورة حقيقية عن
الشخص .
- الدقة في التصوير .
- استعمال النعوت والأفعال
الماضية بكثرة والمضارع الدال على الحال .
? وصف
شخصية :
- الوصف الخارجي [المظهر] : إبراز مكونات
الشخصية الخارجية [الوجه , القامة, الملابس ...] والتركيزعلى ما يلفت النظر من
محاسن أو عيوب .
- الوصف الداخلي [المخبر] : إبراز مكونات الشخصية الداخلية كالطباع
والأخلاق والعواطف ....
|
وضعية بناء
التعلمات
|
التدريب على
انتاج مقدمة
|
صف أحد أصدقائك قي عدة أسطر
|
وضعية
الختام
|
أريد تعبير حول القسم
ردحذفأسرع من فضلك
ردحذف